ملتقى صعوبات التعلم على الـ Twitter
عدد الضغطات : 3,538عدد الضغطات : 4,810http://www.s3obat.com/vb/showthread.php?p=33120#post33120
عدد الضغطات : 4,135http://www.s3obat.com/vb/showthread.php?p=32712#post32712
عدد الضغطات : 5,193
عدد الضغطات : 4,845عدد الضغطات : 4,560عدد الضغطات : 3,509عدد الضغطات : 3,827
عدد الضغطات : 2,879عدد الضغطات : 6,165
عدد الضغطات : 3,197عدد الضغطات : 5,636
آخر 10 مشاركات
هل يجتمع فعلين في هدف (الكاتـب : جميله البدري - مشاركات : 2 - المشاهدات : 65 - الوقت: 02:47 PM - التاريخ: 10-02-2014)           »          ارجو منكم مساعدتي مشكلتي في التحميل من الملتقى (الكاتـب : طالبات صعوبات التعلم - آخر رد : محمد القباني - مشاركات : 1 - المشاهدات : 7 - الوقت: 02:15 PM - التاريخ: 10-02-2014)           »          اسطوانات الأنشطة التفاعلية للرياضيات المطورة (الكاتـب : آلاء - آخر رد : فرح وروان - مشاركات : 5 - المشاهدات : 1849 - الوقت: 04:04 PM - التاريخ: 09-29-2014)           »          تدريبات جميلة وممتعة لمادة القراءة (( ملونة )) (الكاتـب : نايف الصقر(أبو منيرة) - آخر رد : انفاسي انين - مشاركات : 35 - المشاهدات : 3354 - الوقت: 11:41 AM - التاريخ: 09-29-2014)           »          حقيبتي التعليمية لطلاب وطالبات برنامج صعوبات التعلم (الكاتـب : رحاب القلب - آخر رد : انفاسي انين - مشاركات : 8 - المشاهدات : 328 - الوقت: 11:30 AM - التاريخ: 09-29-2014)           »          مجموعة تحاضير/مشروع استخدام القصص التربوية لمعالجة الصعوبات القرائية .~ (الكاتـب : آلاء - آخر رد : انفاسي انين - مشاركات : 42 - المشاهدات : 5076 - الوقت: 11:07 AM - التاريخ: 09-29-2014)           »          بطاقات منوعة للتحميل ( الأرقام العربية ) من تجميعي (الكاتـب : مهتمـة - آخر رد : السلامة - مشاركات : 58 - المشاهدات : 19845 - الوقت: 12:37 AM - التاريخ: 09-29-2014)           »          الحروف الهجائية على شكل بالونات.. (الكاتـب : الوفية - آخر رد : دموع وشجون - مشاركات : 22 - المشاهدات : 2739 - الوقت: 10:13 PM - التاريخ: 09-28-2014)           »          جديد سلسلة القصص التعليمية في الإملاء للأستاذة ريم الشقراوية (الكاتـب : رحاب القلب - آخر رد : انفاسي انين - مشاركات : 3 - المشاهدات : 1894 - الوقت: 07:53 AM - التاريخ: 09-28-2014)           »          حصريًا : بالصوت والصورة.. معظم المهارات التعليمية النموذجية في القراءة ـ الكتابة ـ الرياضيات (الكاتـب : قمة التعليم - آخر رد : روح التعاون - مشاركات : 192 - المشاهدات : 43235 - الوقت: 10:51 PM - التاريخ: 09-25-2014)



إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 01-31-2013, 05:04 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
كلي امل
اللقب:
عضو نشيط

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 17023
المشاركات: 76 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : 09-17-2014 [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كلي امل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
افتراضي اهل الخبرة والاختصاص يتفضلون

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اتاني خطاب لكي اقوم باختبار طالبة من مدرسة اخرى ومعرفة هل لديها صعوبه ام لا



الطالبة


في الصف الاول رسبت اكثر من مره تم تحويلها لمركز لقياس نسبة الذكاء وصار لديها بطء تعلم درجة ذكائها 77ثم نقلت الى برنامج الفكري في بداية هذه السنة في الفكري عملت لها الاخصائية اختبار وقررت انه لابد من رجوعها لفصلها ولايناسبها الفكري البنت لم تجتز اي من المهارت المشرفة تقول اني الحكم الاخير هل لدى البنت صعوبة اولا علما اني جمعت معلومات عن الطالبة واتضح انها تعاني من اهمال شديد في المنزل هي واخواتها ابوها رجل معدد وظروفهم سيئة جدا مادياُ ولايوجد اهتمام بالطالبة علما ان اختها الاخرى محوله ايضا للفكري

ولايخفى عليكم ان الصعوبة لاتكون ناشئة عن اهمال

ماذا اعمل

عما انني قررت الذهاب لمدرستها لكي ا نناقش مع معلمتها والمرشدة الطلابية
والمطلوب مني عمل اختبار لها

ارجو تزويدي باختبارات تناسبها نمائية وكذلك اكاديمية للصف الاول

وهل اذا كان لدى الطالبة صعوبة نمائية احكم عليها بالصعوبة مع العلم ان لديها اهمال وبطء تعلم وكذلك في كل المواد درجاتها ضعيفة





والله يجزاه خير الي يساعدني












توقيع : كلي امل

اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
اللهم لاسهل الا ماجعلته سهل وانت اذا شئت جعلت الحزن سهل

اللهم يسر لي امري واشرح لي صدري

اللهم يسر لي نقلي بين اهلي واجمع شملي ولم شعث نفسي
اللهم وفق كل من آمن على دعائي


التعديل الأخير تم بواسطة كلي امل ; 01-31-2013 الساعة 05:07 PM
عرض البوم صور كلي امل   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2013, 09:48 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد القباني
اللقب:
مشرف ملتقى الاستشارات
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد القباني

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 58
المشاركات: 912 [+]
بمعدل : 0.37 يوميا
اخر زياره : اليوم [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد القباني متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كلي امل المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

الاخت الكريمة كلي امل
لا أحب ان اضع اختبار الذكاء هو الفيصل ولكن يعطينا مؤشرات وضعها في برامج تربية فكرية خطأ فادح من قبل من يشرف على التلميذة سواء معلمة او مرشدة طلابية او غيرهما لأن التعميم الصادر من الوزارة واضح التلميذة تصنف ضمن الفئة الحدية تكون في المدرسة العادية مع مراعاة الفروق الفردية
http://www.ld.sa/vb/showthread.php?t=8368

أنصحك يا أختي ان لا ترمى التلميذ على كاهلك فقط لابد من تحمل الجميع المسؤولية المعلمة في الفصل والمرشدة الطلابية في المقام الأول كما ينص التعميم ..

لو قمتِ بتدريس التلميذة الامر يبدأ من قراءة الحروف وكتابتها وقراءة الكلمات " المهارات في المستوى الأول " وعليك بعدم اكثار الاهداف القصيرة اعتقد 4 أهداف كافية لأن الفئة الحدية تعاني من تذبذب المستوى وبطء التقدم فإكثار الاهداف لا يفيد كثيراً .

عليك بالاختبارات التشخيصيه للمستوى الأول ولا داعي للاختبار النمائي

على العموم بـ أعطيك معلومة الدرجة 77 هناك هامش يتم وضعها في الحسبان إما تكون الدرجة + 5 او -5 فيكون درجتها 82 او 72 وكلا الدرجتين ضمن الفئة الحدية ولكن إذا شاهدتِ بأن التلميذة تتجاوب معك وتكتسب المهارة وسلوكها مناسب لعمرها و تصرفاتها مناسبة جداً ولديها تركيز وتستطيع تكوين صداقات والخ فقد يكون هناك خطأ اختبار الذكاء لأن ربما الظروف تؤثر فأنصح ان يعاد مرة اخرى عند مركز أخر غير الأول

نصيحتي لك ان يشترك الجميع بوضع التلميذة وعدم الضغط عليها بالمنهج كما ينص التعميم وهذا حق من حقوقها للاسف كأن من الافضل عدم رسوبها في الفصل لهذه الدرجة والخطأ الثاني تحويلها للتربية الفكرية .

طبقي اختبار المستوى الأول فقط مسألة الاختبار النمائي لا أرى له داعي مدام اختبار الذكاء واضح سوف تلاحظين مشكلة في الذاكرة والانتباه كذلك .

نسأل الله التوفيق لك












توقيع : محمد القباني

الحنين للماضي والأيام الجميلة تكاد تكون الأصعب في حياتي هناك ذكريات جميلة اتمنى لو تعود أعلم إنها لن تعود وحاولت اعيش بكل لحظة فيها، و أرآها تقترب من النهاية وانا لا استطيع أن افعل شيئاً ، زهرة تذبل أمامك أو طائر جميل تعتني به وأنت تعلم إنه سوف يطير ويرحل ولن يعود إليك مرة أخرى .
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


التعديل الأخير تم بواسطة محمد القباني ; 01-31-2013 الساعة 10:04 PM
عرض البوم صور محمد القباني   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2013, 06:53 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
كلي امل
اللقب:
عضو نشيط

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 17023
المشاركات: 76 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : 09-17-2014 [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كلي امل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كلي امل المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد القباني مشاهدة المشاركة
الاخت الكريمة كلي امل
لا أحب ان اضع اختبار الذكاء هو الفيصل ولكن يعطينا مؤشرات وضعها في برامج تربية فكرية خطأ فادح من قبل من يشرف على التلميذة سواء معلمة او مرشدة طلابية او غيرهما لأن التعميم الصادر من الوزارة واضح التلميذة تصنف ضمن الفئة الحدية تكون في المدرسة العادية مع مراعاة الفروق الفردية
http://www.ld.sa/vb/showthread.php?t=8368

أنصحك يا أختي ان لا ترمى التلميذ على كاهلك فقط لابد من تحمل الجميع المسؤولية المعلمة في الفصل والمرشدة الطلابية في المقام الأول كما ينص التعميم ..


جزاك الله خير اخي محمد على ردك ولكن الطالبة في مدرسة اخرى والذي فهمته انهم يريدون ان تتلحق بالبرنامج مع العلم ان عندي حالتين في البرنامج تأخر عقلي وبطء تعلم
واستغرب كيف المشرفة تقول شوفي يمكن فيها صعوبات لان البطء خلاص فئة لاتنطبق عليها تعريف الصعوبة ولامحكاته

لو قمتِ بتدريس التلميذة الامر يبدأ من قراءة الحروف وكتابتها وقراءة الكلمات " المهارات في المستوى الأول " وعليك بعدم اكثار الاهداف القصيرة اعتقد 4 أهداف كافية لأن الفئة الحدية تعاني من تذبذب المستوى وبطء التقدم فإكثار الاهداف لا يفيد كثيراً .


عليك بالاختبارات التشخيصيه للمستوى الأول ولا داعي للاختبار النمائي

على العموم بـ أعطيك معلومة الدرجة 77 هناك هامش يتم وضعها في الحسبان إما تكون الدرجة + 5 او -5 فيكون درجتها 82 او 72 وكلا الدرجتين ضمن الفئة الحدية ولكن إذا شاهدتِ بأن التلميذة تتجاوب معك وتكتسب المهارة وسلوكها مناسب لعمرها و تصرفاتها مناسبة جداً ولديها تركيز وتستطيع تكوين صداقات والخ فقد يكون هناك خطأ اختبار الذكاء لأن ربما الظروف تؤثر فأنصح ان يعاد مرة اخرى عند مركز أخر غير الأول

نصيحتي لك ان يشترك الجميع بوضع التلميذة وعدم الضغط عليها بالمنهج كما ينص التعميم وهذا حق من حقوقها للاسف كأن من الافضل عدم رسوبها في الفصل لهذه الدرجة والخطأ الثاني تحويلها للتربية الفكرية .

طبقي اختبار المستوى الأول فقط مسألة الاختبار النمائي لا أرى له داعي مدام اختبار الذكاء واضح سوف تلاحظين مشكلة في الذاكرة والانتباه كذلك .

نسأل الله التوفيق لك





طيب اذا طبقت عليها الاختبار الاكاديمي والنمائي معه وبما انها عندها بطء ومخفقة في كل المواد ستظهر صعوبة في الاختبار وفي حله
واذا قستها على المحكات

التباعد والاستبعاد ومحك التربية الخاصة
رح تكون كلها مو في صالحها

انا اخذت موعد لزيارة مدرسة الطالبة لكني اجمع معلومات وفي التعميم واضح ان المكان الطبيعي لها صفها ولابد من التعاون

سؤالي هل اترك الطالبة في مدرسة لاتفهم حاجتها

ام احول الطالبة لبرنامج وفصل قد لاتتقبله معلمتها الجديدة فيه وليس من حقها دخول هذا البرنامج ياليت ترد علي




وجزاك الله كل خير












توقيع : كلي امل

اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
اللهم لاسهل الا ماجعلته سهل وانت اذا شئت جعلت الحزن سهل

اللهم يسر لي امري واشرح لي صدري

اللهم يسر لي نقلي بين اهلي واجمع شملي ولم شعث نفسي
اللهم وفق كل من آمن على دعائي

عرض البوم صور كلي امل   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2013, 07:01 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
كلي امل
اللقب:
عضو نشيط

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 17023
المشاركات: 76 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : 09-17-2014 [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كلي امل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كلي امل المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

وهذا ملخص نتائج التقييم والاختبار في المركز الذي شخصها ببطء تعلم

التقييم النفسي
بعد إجراء تطبيق مجموعة من الاختبارات والمقاييس النفسية ووتطبيق اختبار لايتر الادائي على الطالبة حصلت على
درجة 77 درجة حيث تصنف هذ الدرجة ضمن فئة بطء التعلم





التقييم التربوي والاكاديمي

تشير نتائج التقييم التربوي والاكاديمي للطالبة أنها تعاني من تأخر دراسي في مهارات القراءة والكتابة والرياضيات وخاصة قراءة الكلمات الكبيرة وصعوبة في إجراء العمليات الحسابية الجمع والطرح والضرب





التشخيص النهائي والتوصيات


بعد تحليل نتائج التقييمات يتضح ان الطالبة تعاني من تأخر دراسي ويوصى لها :

الحاق الطالبة بغرفة المصادر بالمدرسة
تفريد التعليم ماأمكن داخل غرفة الفصل
التنويع في استخدام أساليب واستراتيجيات التدريس للطالبة




المدرسة لايوجد بها الا فصل فكري












عرض البوم صور كلي امل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2013, 04:37 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
محمد القباني
اللقب:
مشرف ملتقى الاستشارات
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد القباني

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 58
المشاركات: 912 [+]
بمعدل : 0.37 يوميا
اخر زياره : اليوم [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد القباني متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كلي امل المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

الاخت كلي أمل

الان أنت أمام امور عدة متداخلة ..
التلميذة تصنف من الفئة الحدية على هذا الوضع . المكان الطبيعي فصلها مع تفهم حالتها وفق التعميم .
تحويلها للبرنامج سوف تستمر معك إلى ان تنتهي من الابتدائية بشرط ان تتفهم حالتها المدرسة .
الان هل ننقل التلميذة لمدرسة أخرى وقد تضطر التلميذة بأن تكون أبعد من بيتها ومقرها مع أن الحل والتعميم موجود ان تبقى في مدرستها نعرض التلميذة ان تنتقل لبيئة أخرى مع البيئة الجديدة ليست لها بالاساس لكن عدم الوعي ورمي المسؤوليات هو المتسبب في الموضوع .

لو تم تطبيق التعميم الصادر من الوزارة لتم حل العديد من الحالات لمثل حالة التلميذة .الغريب ما تقوله المشرفة بأن لديها صعوبات !! درجة الذكاء تصنف فئة حدية !!

ذهابك جيد ليس جمع معلومات فقط لكن عليك بالتوعية واخذ التعميم واطلاع المرشدة عليه والمعلمات وتشرحين لهن هذا التعميم ومثل هذه الحالات . ولا بأس بأن تطلبين إعادة اختبار الذكاء واتمنى ان تقابلي التلميذة وتجلسين معها وترين هل فعلاً تشعرين إنها ضمن الفئة الحدية وتنصحين المدرسة التي فيها بما أن لديهم فصل تربية فكرية أن تطلب المديرة برنامج صعوبات التعلم فهو أسهل في الاعتماد من فصل التربية الفكرية

لا أرى ان ننقل التلميذة للمدرسة عندك مادام موجوده في مدرستها منذ فترة .. التلميذة مسوؤلية مدرستها وليس مسؤوليتك وانت تشكرين على حرصك واهتمامك تقديم المشورة أما تكون أنت مخرج للمشرفة والمدرسة فهذا اعتقد غير مقبول في نظري .


التقرير الذي كتب كتب تأخر دراسي ولا اعلم ماذا يقصد بالتأخر الدراسي والذي أعرفه بأن التأخر الدراسي ماهو إلا ناتج عن بيئة ونسبة الذكاء عادية لكن ربما لم تكن التسمية دقيقة ويقصد بتأخر الدارسي بأنها تراجع في أغلب المواد ..

وفق الله الجميع ..












توقيع : محمد القباني

الحنين للماضي والأيام الجميلة تكاد تكون الأصعب في حياتي هناك ذكريات جميلة اتمنى لو تعود أعلم إنها لن تعود وحاولت اعيش بكل لحظة فيها، و أرآها تقترب من النهاية وانا لا استطيع أن افعل شيئاً ، زهرة تذبل أمامك أو طائر جميل تعتني به وأنت تعلم إنه سوف يطير ويرحل ولن يعود إليك مرة أخرى .
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


التعديل الأخير تم بواسطة محمد القباني ; 02-04-2013 الساعة 04:47 PM
عرض البوم صور محمد القباني   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2013, 11:57 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
كلي امل
اللقب:
عضو نشيط

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 17023
المشاركات: 76 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : 09-17-2014 [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كلي امل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كلي امل المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

الله يجزاك خير ماقصرت بإذن الله بطبع التعميم وبزورهم في المدرسة












توقيع : كلي امل

اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
اللهم لاسهل الا ماجعلته سهل وانت اذا شئت جعلت الحزن سهل

اللهم يسر لي امري واشرح لي صدري

اللهم يسر لي نقلي بين اهلي واجمع شملي ولم شعث نفسي
اللهم وفق كل من آمن على دعائي

عرض البوم صور كلي امل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
سؤال لأهل الخبرة ؟؟ متعب الاسمري الملتقى العام 1 09-07-2012 02:38 AM
استفسار لأهل الخبرة هلا نجد الملتقى العام 4 02-02-2012 12:58 PM
ارجوا المساعدة من أهل الخبرة سحابة وردية ملتقى الاستشارات 6 11-08-2010 06:29 PM


الساعة الآن 07:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi