ملتقى صعوبات التعلم على الـ Twitter
عدد الضغطات : 3,689عدد الضغطات : 4,984http://www.s3obat.com/vb/showthread.php?p=33120#post33120
عدد الضغطات : 4,324http://www.s3obat.com/vb/showthread.php?p=32712#post32712
عدد الضغطات : 5,390
عدد الضغطات : 5,112عدد الضغطات : 4,820عدد الضغطات : 3,678عدد الضغطات : 4,031
عدد الضغطات : 3,033عدد الضغطات : 6,565
عدد الضغطات : 3,409عدد الضغطات : 5,975
آخر 10 مشاركات
[لعبة]السلم والثعبان في تعليم الرياضيات (الكاتـب : آلاء - آخر رد : طهراوي ياسين - مشاركات : 24 - المشاهدات : 6014 - الوقت: 10:21 PM - التاريخ: 11-22-2014)           »          درس عن مقارنة الاعداد (الكاتـب : فجر الربيع - آخر رد : ريمية - مشاركات : 21 - المشاهدات : 8911 - الوقت: 01:26 PM - التاريخ: 11-22-2014)           »          تمهيد درس كتابة الأعداد (الكاتـب : غلو - آخر رد : ريمية - مشاركات : 18 - المشاهدات : 3166 - الوقت: 12:39 PM - التاريخ: 11-22-2014)           »          درس : قراءة أعداد مكونة من ثلاث خانات (999) (الكاتـب : آلاء - آخر رد : ريمية - مشاركات : 26 - المشاهدات : 10503 - الوقت: 12:22 PM - التاريخ: 11-22-2014)           »          صفحة اللام الشمسية واللام القمرية . (الكاتـب : أبو حمد - آخر رد : ياسر محمود - مشاركات : 68 - المشاهدات : 10632 - الوقت: 09:04 AM - التاريخ: 11-22-2014)           »          أضف لوسائلك (الكاتـب : آلاء - آخر رد : ياسر محمود - مشاركات : 32 - المشاهدات : 9294 - الوقت: 08:48 AM - التاريخ: 11-22-2014)           »          الطريقة العلاجية في كتابة اتجاه الأعداد بالشكل الصحيح (الكاتـب : مختار الديرة - آخر رد : جنة النعيم - مشاركات : 9 - المشاهدات : 1060 - الوقت: 07:52 AM - التاريخ: 11-22-2014)           »          #اعاني_صعوبة_وليس_عجزا (الكاتـب : فتاة العلا - مشاركات : 1 - المشاهدات : 54 - الوقت: 05:32 PM - التاريخ: 11-21-2014)           »          أثر استخدام بعض استراتيجيات التدريس العلاجية في تحسين مستوى الفهم القرائي لدى ذوى صعوبات القراءة من (الكاتـب : مختار الديرة - آخر رد : ليالي ثقافات - مشاركات : 4 - المشاهدات : 2381 - الوقت: 03:03 PM - التاريخ: 11-21-2014)           »          ممكن تساعدوني (الكاتـب : امنية - مشاركات : 0 - المشاهدات : 17 - الوقت: 10:17 AM - التاريخ: 11-21-2014)



إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 11-23-2008, 04:20 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
najla888
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 118
المشاركات: 9 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 11-16-2014 [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
najla888 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى الاستشارات
افتراضي استراتيجة لمهارة (الالف اللينه في نهاية الكلمة )

ان يكتب التلميذ الكلمات التي تحتوي على الألف في اخر الكلمة في الأسماء والأفعال والحروف عند
اعطاه 30 كلمة تملى عليه ويكتبها بالدفتر وذلك بنسبة لاتقل عن 80 % لكل نوع

استفساري الهدف التدريسي السابق ماهي الاستراتيجية المناسبة للتحضير لهذا الهدف؟؟؟؟؟؟
وطريقة التمهيد للدرس ؟؟؟؟؟؟؟؟
وشكراً مقدماً












عرض البوم صور najla888   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2008, 02:36 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أبو حمد
اللقب:
قلم ذهبي مميز
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو حمد

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 13
المشاركات: 443 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : 07-02-2014 [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو حمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : najla888 المنتدى : ملتقى الاستشارات
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أرى أن التدريس المباشر في مثل هذه المهارة مناسب جداً , والجانب الأهم فيه هو محاولة طرح تمارين ومسابقات بأفكار شيقة وممتعة للتلميذ(ة) ... يتم من خلالها ترسيخ المهارة .

ولكن المهم أن يكون المعلم(ة) على إلمام بحالات كتابة الألف في آخر الكلمة ؛ متى تكون على شكل ألف ومتى تكون على شكل ى .

يمكن الاستفادة من كتاب الإملاء للصف الرابع ...












توقيع : أبو حمد

عرض البوم صور أبو حمد   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2008, 09:44 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
قمة التعليم
اللقب:
المشرف والمراقب العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قمة التعليم

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 3
المشاركات: 2,661 [+]
بمعدل : 1.06 يوميا
اخر زياره : 10-13-2014 [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قمة التعليم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : najla888 المنتدى : ملتقى الاستشارات
افتراضي

اقتباس:
ان يكتب التلميذ الكلمات التي تحتوي على الألف في اخر الكلمة في الأسماء والأفعال والحروف عند
اعطاه 30 كلمة تملى عليه ويكتبها بالدفتر وذلك بنسبة لاتقل عن 80 % لكل نوع
شاكرين لكِ هذه المشاركة وهذا التساؤل الكريم أستاذتنا najla888

أعتقد لو كان صياغة الهدف بهذه الطريقة :

ان يكتب التلميذ كلمات تحتوي على الألف المقصورة في آخر الكلمة في : الأسماء والأفعال والحروف
عند اعطاه أي ( 15 كلمة ) تملى عليه ويكتبها بالدفتر وذلك بنسبة لاتقل عن ( 5 كلمات ) لكل نوع بشكل صحيح .

يكون أفضل من ناحية

عدم الاكثار من الأمثلة وذلك بتحديدك ( 30 كلمة ) فأعتقد أن هذا فيه نوع من الارهاق لك وللمتلقي
فأعتقد أن ( 10 كلمات ) كمجموع كافية أو ( 15 كلمة ) كحد أعلى .. والرأي يعود للمعلم أو المعلمة .


وأنا مع أستاذنا أبوحمد في جدوى استراتيجية التدريس المباشر
شاكرين له مشاركته الكريمة فمن أهل الخبرة نستشف الفوائد

ولكن أعتقد أن ما يُناسبني كرأي شخصي في إيصال المعلومة هي الطريقة الهرمية في التدريس لهذه المهارة
وسأعطي توضيح مع مثال لهذه الطريقة


الطريقة الهرمية : ( تستخدم لتدريس القراءة والإملاء)
( تركيب كلمات مكونة من عدة أحرف ) .
أعرض على التلميذ ( ة ) بطاقة كتب عليها كلمة من عدة أحرف .
مثال : ما آخره ألف من الأسماء العربية والأفعال ( نتبارى ـ استحيا )
ما آخره ألف من الأسماء الأعجمية والحروف ( أمريكا .. أفريقيا ).

1. أقرأ الكلمة على التلميذ (ة ) .
2. أقوم بتحليل هذه الكلمة إلى حروف منفردة .
3. أقرأ هذه الحروف على التلميذ (ة ) وهي مشكلة بالحركات .
4. أطلب من التلميذ (ة ) أن يقرأ هذه الحروف .
5. أطلب من التلميذ (ة ) أن يعيد تركيب هذه الحروف لكي تشكل كلمة بالطريقة التالية :
{ كلمة مكونة من ستة أحرف مثل ( نتبارى ) }.
أ / عندما تكون الأحرف منفردة فهي تشكل قاعدة الهرم .( ن – ت – ب – ا – ر – ى ) .
ب / أطلب من التلميذ أن يقوم بتركيب الحرف الأول والثاني معا ً – والثالث والرابع معا ً – والخامس والسادس معا ً
( نت – با - رى ) وبالتالي نكون قد كونا المرحلة الثانية من الهرم .
ج / أطلب من التلميذ أن يقوم بتركيب المجموعة الأولى مع المجموعة الثانية معا ً ( نتبا– رى )
وبالتالي نكون قد كونا المرحلة الثالثة من الهرم .
د / أطلب من التلميذ أن يركب المجموعتين في الفقرة ( ج ) معا ً لتصبح الكلمة ( نتبارى )
وبذلك نصل إلى قمة الهرم .
6. إعادة الخطوات السابقة حسب عدد الكلمات .

الطريقة الهرمية لتدريس الإملاء في ( كتابة كلمات مكونة من عدة أحرف ) ·
يتبع المعلم( ة ) نفس الخطوات من ( 1 – 6 ) .
· يطلب المعلم (ة ) من التلميذ (ة ) أن يعيد كتابة الكلمة من الذاكرة بدون النظر إلى النموذج .
· يبحث التلميذ (ة ) عن الخطأ إن وجد ويقوم بتصحيحه .
· إعادة الخطوات السابقة حسب عدد الكلمات .


وفي هذا الدرس لابد من التركيز على الأهداف الاجرائية

ـ أن تحدد التلميذة الاسم الثلاثي المنتهي بألف مقصورة.
ـ أن تستخرج التلميذة الفعل الثلاثي المنتهي بألف مقصورة.
ـ أن توضح التلميذة كتابة الألف المقصورة في الأفعال والأسماء الثلاثية
ـ أن تبين التلميذة الطريقة المتبعة إذا كانت الألف المقصورة رابعة فأكثر.
ـ أن تمثل التلميذة لأسماء منتهية بألف قائمة

أمثلة لما آخره ألف من الأسماء العربية والأفعال
( صحـــا ، عــدا ، عصــــا ، جرى ، قضى ، هدى )
( صلــّى ، نتبارى ، الوسطى ، الصغرى )
( استحيا ، أعيــا )

ـ أن تبين التلميذة معنى " الاسم الاعجمي " مع ذكر أمثلة لما آخره ألف من الأسماء الأعجمية والحروف
( فرنسا ، أوروبا ، أمريكا ، أفريقيا )
( موسى ، عيسى ، متى )
( بخارى ، كسرى )
( لما ، ما ، لا )
( إلى ، على ، حتى ، بلى )
ـ أن تعدد التلميذة بعض الأسماء الأعجمية.
ـ أن تذكر التلميذة الأسماء الأعجمية الخمسة التي تكتب الألف المقصورة فيها على ياء.
ـ أن تستنبط التلميذة قاعدة كتابة الألف المقصورة في آخر الحروف.
ـ أن تكتب التلميذة ما يُملى عليها كتابة صحيحة.

ـ التصويب مع مراعاة التعزيز على فترات متباعدة لكي لا يفقد التعزيز الهدف المنشود منه

ممنيًا أن أكون قد وفقت في ما طرحت .. وأن تكون الفائدة للجميع

وللفائدة .. ستجدون في المرفق أدناه
أوراق عمل لدرس مع التمهيد والأهداف الإجرائية السلوكية لهذه المهارة مع العرض والأمثلة
والتمارين والتطبيقات في الكلمات التي تحتوي على الألف في اخر الكلمة













توقيع : قمة التعليم

عرض البوم صور قمة التعليم   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2010, 09:56 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
زهرة فرح
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زهرة فرح

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 2837
المشاركات: 72 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 10-03-2014 [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زهرة فرح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : najla888 المنتدى : ملتقى الاستشارات
افتراضي

الله يجزاك خير بصراحة استفدت من الموضوع












عرض البوم صور زهرة فرح   رد مع اقتباس
قديم 04-23-2010, 10:13 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
زهرة فرح
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زهرة فرح

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 2837
المشاركات: 72 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 10-03-2014 [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زهرة فرح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : najla888 المنتدى : ملتقى الاستشارات
افتراضي

يطيك العافية












عرض البوم صور زهرة فرح   رد مع اقتباس
قديم 11-25-2011, 08:26 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
وجد222
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 5230
المشاركات: 13 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 11-11-2014 [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وجد222 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : najla888 المنتدى : ملتقى الاستشارات
افتراضي

الله يعطيك العافية












عرض البوم صور وجد222   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi