ملتقى صعوبات التعلم على الـ Twitter
عدد الضغطات : 3,581عدد الضغطات : 4,860http://www.s3obat.com/vb/showthread.php?p=33120#post33120
عدد الضغطات : 4,198http://www.s3obat.com/vb/showthread.php?p=32712#post32712
عدد الضغطات : 5,262
عدد الضغطات : 4,941عدد الضغطات : 4,652عدد الضغطات : 3,569عدد الضغطات : 3,889
عدد الضغطات : 2,930عدد الضغطات : 6,318
عدد الضغطات : 3,261عدد الضغطات : 5,735
آخر 10 مشاركات
ممكن تساعدوني طالبة متدربة جامعة الملك فيصل (الكاتـب : تأملآت - آخر رد : ابتهال عبدالله - مشاركات : 10 - المشاهدات : 178 - الوقت: 09:28 AM - التاريخ: 10-23-2014)           »          استفسار عاجل.. 8 طالبات فقط بـ 18 حصة !! (الكاتـب : ندى الحياة - آخر رد : نوني_ - مشاركات : 10 - المشاهدات : 261 - الوقت: 09:37 PM - التاريخ: 10-22-2014)           »          بدل التربية الخاصة توقف فجأة ؟؟؟ (الكاتـب : mazen-ss - آخر رد : أيمن القرني - مشاركات : 3 - المشاهدات : 121 - الوقت: 09:31 AM - التاريخ: 10-21-2014)           »          مساعد المعلم في التشخيص وإعداد الخطة التربوية الفردية 1428-1429هـ (الكاتـب : مايكلبست - آخر رد : طالبة. - مشاركات : 69 - المشاهدات : 15184 - الوقت: 01:44 AM - التاريخ: 10-21-2014)           »          تجمع بنات الطائف (الكاتـب : طف طف - مشاركات : 0 - المشاهدات : 26 - الوقت: 07:51 PM - التاريخ: 10-20-2014)           »          تجمع بنات الطائف (الكاتـب : طف طف - مشاركات : 1 - المشاهدات : 22 - الوقت: 07:50 PM - التاريخ: 10-20-2014)           »          افادكم بعد اذنكم التدريب الميداني (الكاتـب : اميره توتي - آخر رد : طف طف - مشاركات : 3 - المشاهدات : 173 - الوقت: 07:39 PM - التاريخ: 10-20-2014)           »          ماهي الضمة؟ الفتحة؟الكسرة؟ (عرض بوربوينت) (الكاتـب : -هدى- - آخر رد : دودة عز - مشاركات : 23 - المشاهدات : 9811 - الوقت: 07:28 PM - التاريخ: 10-20-2014)           »          استشارة بسيطة من فضلكم (الكاتـب : لبيك ربي - آخر رد : محمد القباني - مشاركات : 5 - المشاهدات : 102 - الوقت: 09:32 AM - التاريخ: 10-20-2014)           »          جميع طلباتكم واستفساراتكم الخاصة بالاستراتيجيات وطرق التدريس داخل هذا الموضوع (الكاتـب : ام عبدالكريم - آخر رد : نوبر - مشاركات : 20 - المشاهدات : 4171 - الوقت: 10:24 PM - التاريخ: 10-19-2014)



إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 04-06-2012, 03:46 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أ.صهيب معمار
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 16129
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 04-10-2014 [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أ.صهيب معمار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
افتراضي دراسة حالة صعوبات تعلم

Case Study
دراسة حالة
المعلم/ صهيب صالح معمار
الطالب/ تي جي ترينتون
تاريخ ميلاد الطالب/ 5-5-1999
العمر/ 11 سنة
المدرسة/ أكاديمية أوكلاند في بورتج بولاية ميتشيغان
الصف: الخامس الابتدائي
تاريخ دراسة الحالة/ 25-9-2010


نتائج (CBM) Curriculum Based Measurement على حالة من خلال القراءة:-
قررت العمل مع طالب في الصف الخامس الابتدائي من خلال الاتفاق مع معلمته, وحصلت على خطاب موافقة من والديه للعمل معه على
(CBA) Curriculum Based Assessmentو (CBM) Curriculum Based Measurement

- القراءة:-
تي جي في الصف الخامس الابتدائي وعملت معه على طلاقة القراءة (ORF) Oral Reading Fluency. حصلت على نماذج قراءة للصف الخامس من خلال موقع AimSweb.com. عملي مع تي جي كان يومي الأربعاء والخميس عند الساعة الواحدة ظهراً. ثم جمعت بيانات خط الأساس (Baseline) من خلال هذه النماذج القرائية وبعض الأدوات الأخرى. بالطبع وفرت نسختين من كل نموذج قرائي: نسخة لي كنسخة مختبر او معلم والأخرى للطالب ليقرأ من خلالها. أيضاً, حصلت على تعليمات لإدارة الاختبار أو التقييم وكيفية التصحيح لطلاقة القراءة (ORF). استخدمت التعليمات وأحضرت مرسام ولوح كفي لوضع نسخة المختبر عليه مع ساعة توقف في غرفة هادئة وبيئتها قابلة للاختبار. التعليمات والطريقة التي استخدمتها مع تي جي هي كالتالي: وضعت نسخة الطالب أمامه ونسخة المختبر على اللوح الكفي وأخبرته أنه لديك دقيقة واحدة لتقرأ وبصوت عالي وواضح من أعلى وبداية الصفحة وحاول أن تقرأ كل كلمة . ثم جهزت ساعة التوقف لدقيقة واحدة وقلت له هل لديك أي سؤال قبل أن نبدأ ثم قلت له ابدأ. وبدأت الساعة في الحساب وأنا بدأت أتابعه من خلال نسخة المختبر خلال قراءته وأضع علامة الشرطة (/) على أي كلمة يخطئ فيها. ثم وضعت علامة (.) عند النقطة التي توقف عندها عند نهاية الدقيقة.
لتصحيح طلاقة القراءة من خلال (CBM), حسبت مجموع الكلمات التي قراءها خلال دقيقة وحسبت مجموع الأخطاء ثم قست عدد الكلمات الخاطئة على مجموع الكلمات التي قراءها لأحصل على نتيجة عدد الكلمات الصحيحة التي قراءها (WRC) .Word Read Correctly Score

لجمع بيانات خط الأساس (Baseline), أنا قيمته ثلاث مرات في اليوم وأخذت الوسيط من هذه التقييمات. أتبعت الاجراءات لمدة ثلاث أيام مع ثلاث نماذج قرائية عن كل يوم من هذه الثلاث أيام وأخذتها كدرجة خط أساس:
اليوم الأول ( 98,126,128 ) الوسيط = 126
درجة الوسيط للطالب قارنتها بقواعد (ORF) طلاقة القراءة في (CBM) وكان الطالب في المستوى التعليمي (Instructional level). ثم استمريت معه في نفس المستوى وهو للصف الخامس الابتدائي.
اليوم الثاني ( 132,137,120 ) الوسيط = 132
اليوم الثالث ( 119,104,116 ) الوسيط = 116
اذن حصلت على درجة خط الاساس (Baseline) = 126

لحساب الهدف ورسم خط الهدف للطالب احتجت مجموع الأسابيع ومعدل النمو المتوقع لكل أسبوع ثم اتبعت القواعد الخاصة لمعدل النمو وهي 0,8 للصف الخامس ومجموع 5 اسابيع للتدخل. ثم حسبت هدفه:
· الوسيط + ( معدل النمو الأسبوعي x عدد مرات التدخل والتدريس )
· 126 + ( 0,8 x 10) = 134
* الهدف للطالب تي جي سوف يكون: في خمسة أسابيع تي جي سوف يقرأ 134 كلمة صحيحة مع خطأين أو أقل من معيار التقدم المحرز للصف الخامس في 1 دقيقة.
لرصد التقدم المحرز, سوف أحتاج أن أطبع نماذج قرائية للصف الخامس من موقع AimSweb.com. عملي مع تي جي سوف يكون كل من أيام الأربعاء والخميس والجمعة لتدريسه وتقييمه في الخمس الأسابيع القادمة. أنا سوف أدرسه مستخدماً استراتيجيات التدريس للقراءة وبالتحديد في الطلاقة من بعض المصادر لرصد التقدم المحرز. سوف أقيمه مستخدماً نموذجين لكل درس وأجد المتوسط الحسابي ن درجتين. انا سوف أتبع الاجراءات خلال خمس أسابيع ع نموذجين قرائية مرتين أثلاث مرات في الأسبوع. في الأخير, يجب أن أضع الدرجات في موقع AimSweb.com. لأحصل على خط الهدف للهدف الذي وضعته بعد أن جمعت بينات خط الأساس (Baseline).

لأكمل رصد التقدم المحرز ورسم خط الهدف على رسم بياني سوف أستخدم نظام (3 Point rule) الذي يعتمد على أحدث ثلاث نقاط على التوالي:
- اذا الدرجات فوق خط الهدف , الأداء المتوقع نهاية السنة يحتاج أن يزيد.
- اذا الدرجات تحت خط الهدف , برنامج الطالب التعليمي يحتاج يعدل وينقح.
- اذا الدرجات على خط الهدف , لا يحتاج أي تغيرات.












عرض البوم صور أ.صهيب معمار   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
دليل دراسة حالة في مجال صعوبات التعلم آلاء ملتقى الدراسات والبحوث 13 04-19-2014 08:12 AM
طلب/بحث دراسة حالة لطالبة صعوبات روعة ملتقى الاستشارات 4 12-15-2011 02:36 PM
كيف ادرس حالة صعوبات تعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ام جهاد الملتقى العام 1 10-09-2011 02:17 PM
طلب/ نموذج دراسة حالة في مجال صعوبات التعلم سهولة تعلم ملتقى الاستشارات 14 05-24-2011 07:13 PM
طلب: دراسة حالة لصعوبات تعلم ريـم ملتقى الاستشارات 2 12-01-2010 07:59 PM


الساعة الآن 11:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi