ملتقى صعوبات التعلم على الـ Twitter
عدد الضغطات : 3,616عدد الضغطات : 4,893http://www.s3obat.com/vb/showthread.php?p=33120#post33120
عدد الضغطات : 4,236http://www.s3obat.com/vb/showthread.php?p=32712#post32712
عدد الضغطات : 5,299
عدد الضغطات : 4,996عدد الضغطات : 4,699عدد الضغطات : 3,603عدد الضغطات : 3,931
عدد الضغطات : 2,953عدد الضغطات : 6,385
عدد الضغطات : 3,304عدد الضغطات : 5,808
آخر 10 مشاركات
ادخلوا ضروي جدا ........؟؟؟؟؟؟؟؟ (الكاتـب : ام جمانة - مشاركات : 0 - المشاهدات : 16 - الوقت: 04:06 PM - التاريخ: 10-31-2014)           »          برنامج ( كيف أقرأ ؟ ) لمعالجة الضعف القرائي (الكاتـب : مختار الديرة - آخر رد : خالدالبحرين - مشاركات : 4 - المشاهدات : 786 - الوقت: 07:23 AM - التاريخ: 10-31-2014)           »          هيا نتعلم الرياضيات خطوة بخطوة (الكاتـب : آلاء - آخر رد : روح التعاون - مشاركات : 27 - المشاهدات : 5363 - الوقت: 08:56 PM - التاريخ: 10-30-2014)           »          حصريًا .. بدأت رحلة تحضير الدروس بالنماذج الحديثة (الكاتـب : قمة التعليم - آخر رد : مناير سعود - مشاركات : 369 - المشاهدات : 104043 - الوقت: 07:12 PM - التاريخ: 10-30-2014)           »          استفسارات تخص الخطة التربوية الفردية (الكاتـب : مشاعل العلم - مشاركات : 2 - المشاهدات : 68 - الوقت: 10:27 AM - التاريخ: 10-30-2014)           »          التحضير (جميع المواد والمهارات) (الكاتـب : أحمد مجرشي - مشاركات : 5 - المشاهدات : 125 - الوقت: 09:42 AM - التاريخ: 10-30-2014)           »          ممكن تساعدوني طالبة متدربة جامعة الملك فيصل (الكاتـب : تأملآت - مشاركات : 13 - المشاهدات : 373 - الوقت: 08:17 PM - التاريخ: 10-29-2014)           »          آرائكم واقتراحاتكم مهمه (الكاتـب : علي النجمي - آخر رد : mahd32 - مشاركات : 3 - المشاهدات : 47 - الوقت: 08:00 PM - التاريخ: 10-29-2014)           »          عاااااااجل (الكاتـب : احساس خجول - آخر رد : سديمـ - مشاركات : 1 - المشاهدات : 34 - الوقت: 06:37 PM - التاريخ: 10-29-2014)           »          استفسار بخصوص النقل الخارجي . (الكاتـب : سديمـ - مشاركات : 4 - المشاهدات : 81 - الوقت: 02:26 PM - التاريخ: 10-29-2014)



إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 04-24-2012, 08:42 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
آلاء
اللقب:
مشرفة سابقة لملتقى البرامج والوسائل التعليمية وملتقى الدراسات والبحوث
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية آلاء

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 1073
المشاركات: 1,891 [+]
بمعدل : 0.88 يوميا
اخر زياره : 10-12-2014 [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
آلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى البرامج والوسائل التعليمية
افتراضي بعض الألعاب النمائية لذوي صعوبات التعلم


بعض الألعاب النمائية لذوي صعوبات التعلم
تم نقله لفائدته .. أسأل الله أن ينفع به





>> لعبة الصندوق:
الهدف من اللعبة : تنمية الانتباه لدى طالب صعوبات التعلم.
الأدوات المستخدمة:
صندوق من الخشب يوجد به مجموعة مجسمة للأشكال التالية (كرة - عروسة – ساعة – نظارة – قلم – ملعقة – جمل – فيل – حصان – سيارة ).
طاولة من الخشب يوجد عليها مجموعة من البطاقات تبدأ من (1) وتنتهي (10).
الإجراءات:
- يلفت المعلم انتباه الطفل كأن يقول له أنظر لي جيداً.
- يطلب المعلم من الطفل أن يخرج الكرة الموجودة داخل الصندوق الخشبي أن يضعها فوق الرقم (1) الموجودة على الطاولة.
- وبعد أن يقوم الطفل بالمهمة يطلب المعلم منه أن يخرج العروسة الموجودة داخل الصندوق الخشبي وأن يضعها فوق رقم (2) الموجود على الطاولة.
- وهكذا بالنسبة لباقي الأشكال الموجودة داخل الصندوق إلى أن تنتهي.
- يعزز المعلم الطفل الذي نجح في أداء المهمة.
>>لعبة التعرف على الشيء الزائد:
الهدف من اللعبة : زيادة فترة الانتباه لدى طالب صعوبات التعلم.
الأدوات المستخدمة:
دائرتين من الورق المقوى – أشكال مجسمة لمجموعة من الحيوانات (فيل – أسد – أرنب – زرافة – كلب – قط – دب ) بحيث يكون هناك قطعتان لكل شكل.
الإجراءات:
- يلفت المعلم انتباه الطالب كأن يقول له أنظر لي جيداً.
- يضع المعلم مجموعة الأشكال السابقة على الدائرة الأولى المصنوعة من الورق المقوى.
- يضع المعلم نفس الأشكال السابقة على الدائرة الثانية باستثناء شكل واحد.
- يطلب المعلم من الطالب تحديد الشكل الزائد في الدائرة الأولى عن الدائرة الثانية.
- يعزز المعلم الطلاب الذين نجحوا في أداء المهمة.
ملحوظة:
- يكرر المعلم النشاط السابق بحيث تحتوي الدائرة الأولى المصنوع من الورق المقوى على شكلين زائدين ع الدائرة الثانية.
- يقوم المعلم بتكرار النشاط باستخدام أشكال أخرى.
>>لعبة العقد:
الهدف من اللعبة:زيادة مدة الانتباه لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
الأدوات المستخدمة:
مجموعة من الكرات الصغيرة ذات ألوان مختلفة بحيث تكون مثقوبة الوسط (بيضاء – حمراء – سوداء – خضراء ) خيط رفيع مقوى من الطرفين.
الإجراءات:
- يقوم المعلم بلفت انتباه الأطفال كأن يقوم لهم أنظروا لي جيداً.
يقوم المعلم بوضع كرة بيضاء يليها كرة سوداء ثم كرة بيضاء مرة أخرى.
- يطلب المعلم من الأطفال أن يقوموا بتكرار ما قام به إلى أن تنتهي جميع الكرات البيضاء والسوداء.
- يعزز المعلم الطلاب الذين نجحوا في أداء المهمة.
>>لعبة الدوائر:
الهدف من اللعبة: زيادة مدة الانتباه لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
الأدوات المستخدمة:
- لوحة من البلاستيك مفرغة من الداخل، بحيث تحتوي على ثقوب دائرية من الخارج ليرى الطفل الدوائر التي ترمى بداخلها، وتحتوي هذه اللوحة على ثماني صفوف يتسع كل صف لحمل أربعة دوائر من البلاستيك.
- مجموعة من الدوائر البلاستيكية ذات الألوان التالية( سوداء – بيضاء – حمراء – صفراء ).
الإجراءات:
- يقوم المعلم بلفت انتباه الطالب كأن يقول له أنظر لي جيداً.
- يقوم المعلم بتوزيع الدوائر البلاستيكية بينه وبين الطالب، بحيث يأخذ المعلم الدوائر ذات اللون ( الأبيض – الأحمر ). ويأخذ الطالب الدوائر ذات اللون ( الأسود – الأصفر ).
- يوضح المعلم للطالب كيفية ممارسة النشاط، حيث يتعين على الطالب عدما يرى المعلم يضع الدائرة البيضاء داخل اللوحة البلاستيكية أن يضع الطالب فوقها الدائرة السوداء، وعندما يرى الطالب الباحث يضع الدائرة الحمراء داخل اللوحة البلاستيكية أن يضع الطالب الدائرة الصفراء فوقها .... وهكذا.
- يقوم المعلم بوضع الدائرة الأولى ( البيضاء على سبيل المثال ) ويطلب من الطالب أن يضع الدائرة التي تقابلها. وهكذا بالنسبة لباقي الدوائر حتى تنتهي جميع الفراغات داخل اللوحة البلاستيكية.
- يراعي المعلم عدم وضع الدوائر البلاستيكية بترتيب معين حتى يكون الطالب منبهاً، فيمكنه وضع ثلاثة كرات بيضاء خلال ثلاثة محاولات متتالية.
- يعزز المعلم الطالب الذي نجح في أداء المهمة.
>>لعبة الكرة والسلة:
الهدف من اللعبة: زيادة مدة الانتباه لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
الأدوات المستخدمة:
سلة من البلاستيك – (20) كرة من البلاستيك ذات ألوان مختلفة (بيضاء – سوداء – خضراء – حمراء)، بحيث يكون هناك أربع كرات بيضاء اللون.
الإجراءات:
* يقوم المعلم بلفت انتباه الطلبة كأن يقول لهم " استمعوا إلي جيداً".
* يوضح المعلم للأطفال طريقة اللعب بحيث يقف أحد التلاميذ بجانب السلة ويقف المعلم على بعد مترين من السلة، ويضح للتلميذ أنه يتعين عليه عندما يرى الكرة البيضاء ترمى داخل السلة أن يأخذها بسرعة ويقذفها بعيداً، بحيث يفهم التلميذ أن من يرمي الكرة البيضاء لمسافة تتعدى الخط المرسوم على الأرض تحسب له محاولة صحيحة، ويراعي أن يكون هناك مسافة زمنية بين رمي كل كرة وأخرى داخل السلة.
* يقوم المعلم برمي الكرات السابقة الواحدة تلو الأخرى داخل السلة بحيث يكون على التلميذ عندما يشاهد الكرة البيضاء ترمى داخل السلة أن يأخذها ويقذفها بعيداً لكي تتعدى الخط المرسوم.
* يكرر المعلم اللعبة مع باقي التلاميذ المجموعة ويحسب عدد المحاولات الصحيحة لكل تلميذ.
* يعزز المعلم التلميذ الذي نجح في أداء المهمة.
>>لعبة المناديل:
الهدف : التعرف على الأعداد والتمييز بينها سمعياً.
الأدوات المستخدمة:
منديل من القماش – سلة بلاستيك.
الإجراءات:
* يقوم المعلم بلفت انتباه التلاميذ.
* يوضح المعلم للتلاميذ كيفية ممارسة هذا النشاط، بحيث يقوم المعلم بتقسيم التلاميذ إلى مجموعتين، ويقف تلاميذ كل مجموعة بجانب بعضهم البعض، كل مجموعة مواجهة الأخرى، ويكون أمام كل تلميذ نظيره من المجموعة الأخرى.
* يعطي الباحث كل تلميذ في المجموعة الأولى رقم من ضمن الأرقام التالية( 1 2 3 4 5 6) وكذلك لكل تلميذ في المجموعة الثانية.
* يقف المعلم بين المجموعتين وفي يده المنديل ويطلب من التلاميذ من المجموعتين من يسمع رقمه يجري ويأخذ من المعلم المنديل ويضعه في سلته. والتلميذ الذ يضع المنديل في السلة تحسب نقطة لصالح فريقه.
* يقوم المعلم بتكرار المحاولة باستخدام أرقام أخرى إلى أن تنتهي اللعبة، والفريق الذي يحصل على عدد أكبر من المناديل في سلته يكون الفائز ويعزز المعلم الفريق بإعطائه جائزة.
* يكرر المعلم المسابقة باستخدام أرقام أخرى.
>>لعبة تحديد الاتجاه:
الهدف : التعرف على الاتجاهات.
الاجراءات:
* يطلب المعلم من التلاميذ أن يحددوا موضع الأشياء الموجودة داخل الفصل الدراسي، فمثلاً يسأل التلميذ عن مواضع الأشياء بالنسبة له:
( الباب ، النافذة ، الدولاب، الطاولة ، الكرسي ، السبورة، المصباح، الحاسوب ، التلفاز،.,........).












توقيع : آلاء

كلاهما استيقظ مبكرًا وخرج
غير أنّ أحدهما سلك طريق المدرسة
والآخر سلك طريق الجنّة !


انتبه لنيّتك ♥

عرض البوم صور آلاء   رد مع اقتباس
قديم 04-25-2012, 07:50 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الاميرال
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الاميرال

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 7360
المشاركات: 62 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 10-21-2014 [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الاميرال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : آلاء المنتدى : ملتقى البرامج والوسائل التعليمية
افتراضي












توقيع : الاميرال


ماجدوى بحر العقل إن لم نلتمس من مكنــــــــــــــــــــــــــــــــــــون رأية الـــــــــــــــــــــــــــــــــــدر
وما جدوى رحلة العمر إن لم نتزود علـــــــــــــــــــــــــــــــــــــما يضيء لنا غياهب الفكــــــــــــــر

عرض البوم صور الاميرال   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2012, 01:57 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
سجى حميد
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 2642
المشاركات: 23 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 10-27-2014 [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سجى حميد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : آلاء المنتدى : ملتقى البرامج والوسائل التعليمية
افتراضي

بوركت مساعيكم الخيرة ..

شكراً لا تفيكم فيض عطائكم..












عرض البوم صور سجى حميد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
هل تشخيص صعوبات التعلم يعتمد فقط على المهارات الأكاديمية و النمائية أم يحيى ملتقى الاستشارات 9 03-15-2012 04:49 PM
جديد: كتاب صعوبات التعلم النمائية آلاء ملتقى الدراسات والبحوث 2 12-29-2011 02:54 AM
الألعاب التعليمية لعلاج صعوبات التعلم آلاء ملتقى الدراسات والبحوث 4 10-11-2010 08:35 PM
الفرق بين صعوبات التعلم النمائية وصعوبات التعلم الأكاديمية أم لين الملتقى العام 7 05-12-2009 01:56 PM


الساعة الآن 06:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi