ملتقى صعوبات التعلم على الـ Twitter
عدد الضغطات : 3,460عدد الضغطات : 4,699http://www.s3obat.com/vb/showthread.php?p=33120#post33120
عدد الضغطات : 4,047http://www.s3obat.com/vb/showthread.php?p=32712#post32712
عدد الضغطات : 5,079
عدد الضغطات : 4,713عدد الضغطات : 4,401عدد الضغطات : 3,422عدد الضغطات : 3,729
عدد الضغطات : 2,799عدد الضغطات : 5,928
عدد الضغطات : 3,089عدد الضغطات : 5,432
آخر 10 مشاركات
إرشادات لأولياء أمور المعاقين في تعاملهم مع أبنائهم (الكاتـب : حسين العلي - آخر رد : الحزن الطاغي - مشاركات : 11 - المشاهدات : 802 - الوقت: 06:51 PM - التاريخ: 08-19-2014)           »          ☺للجميع:مطوية صعوبات التعلم☺ (الكاتـب : آلاء - آخر رد : الحزن الطاغي - مشاركات : 22 - المشاهدات : 11391 - الوقت: 06:48 PM - التاريخ: 08-19-2014)           »          بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم (الكاتـب : آلاء - آخر رد : سامى - مشاركات : 53 - المشاهدات : 11585 - الوقت: 10:21 PM - التاريخ: 08-18-2014)           »          ( تحديث مستمر ) مشروع الحدّ من الأعمال الكتابية في برامج صعوبات التعلم (الكاتـب : قمة التعليم - آخر رد : بحر الاحمر - مشاركات : 36 - المشاهدات : 5524 - الوقت: 02:43 PM - التاريخ: 08-17-2014)           »          اختبار الكفايات المعلمين (الكاتـب : محمد عامر - آخر رد : طالبات صعوبات التعلم - مشاركات : 70 - المشاهدات : 17950 - الوقت: 08:12 PM - التاريخ: 08-14-2014)           »          جديدة في مجال تخصص صعوبات التعلم (الكاتـب : طيف أمل - آخر رد : سارون م - مشاركات : 1 - المشاهدات : 93 - الوقت: 09:32 AM - التاريخ: 08-11-2014)           »          للسادة هواة البرمجيات التعليمية أقدم برنامج الانشطة التفاعلية للطلاب مفتوح المصدر (الكاتـب : خادم المسلمين - مشاركات : 0 - المشاهدات : 48 - الوقت: 12:50 PM - التاريخ: 08-09-2014)           »          مؤسسة مناهج العالمية الخيرية لتعليم الاطفال (الكاتـب : ناثر الذكريات - مشاركات : 0 - المشاهدات : 40 - الوقت: 08:07 AM - التاريخ: 08-05-2014)           »          التغذية السليمة في رمضان (الكاتـب : ليلى فهمى - آخر رد : طهر المشاعر - مشاركات : 5 - المشاهدات : 123 - الوقت: 10:37 AM - التاريخ: 08-03-2014)           »          التطور الطبيعي للعين وحاسة الإبصار ومؤشرات الإختلال و التداخلات السليمة (الكاتـب : مختار الديرة - آخر رد : طهر المشاعر - مشاركات : 3 - المشاهدات : 268 - الوقت: 06:35 AM - التاريخ: 08-01-2014)



إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 01-08-2013, 08:29 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
احمد المغربي
اللقب:
عضو جديد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احمد المغربي

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 18687
المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 02-05-2014 [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد المغربي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى البرامج والوسائل التعليمية
افتراضي طرق تدريس ذوي صعوبات التعلم

[بسم الله الرحمن الرحيم


((( طرق وأساليب تدريس الرياضيات لطلاب ذوي صعوبات التعلم )))

إعداد/
أحمد عبد المحسن الحربي
اشراف للدكتور/
إمام قزاز







المقدمة
تعتمد أساليب التدريس الفعالة على أسس نظرية تقود عملية التدريس ورغم كثرة النظريات التي تحاول شرح ظاهرة التعلم وكيفية التدريس إلا أن هناك ثلاثة توجهات نظرية رئيسية هي أكثر استخداما في تعليم الطلاب الذين لديهم صعوبات تعلم بوجه خاص هذه التوجهات هي النظرية السلوكية والنظريات المعرفية ونظريات التعلم الاجتماعي
وسنتعرف إلى مفهوم كل نظريه وكيف تؤثر في أساليب التدريس











*الأساليب السلوكية :

ترى أن التعلم هو تغير في السلوك وان السلوك متعلم وبالتالي يمكن التأثير عليه من قبل العوامل الخارجية وأهمها التعلم المدرسي المعلم وبيئة التعلم وهي تركز على السلوك الظاهري المشاهد ولا تعير اهتماما لما يجري في تفكير التلميذ أثناء التعلم
وأساليب تدريسها عن طريق الآتي :
أولا: التدريس المباشر
هو عبارة عن أنشطة تدريسية مسلطة على أمور أكاديمية ذات أهداف واضحة لدى التلميذ يعطى فيها التدريس حقه من الوقت والاستمرارية ويغطى فيها المحتوى تغطية وافية ويراقب فيه المعلم أداء الطالب ويقوم بإعطاء تغذية راجعة فورية موجهة نحو المادة الأكاديمية ويتحكم في المادة التدريسية ويختار المادة الملائمة لقدرات الطالب وينظم سرعة إعطاء فقرات المادة والتدريس.
• خصائص التدريس المباشر :
1- إتباع إستراتجية واضحة ذات خطوات متدرجة تؤخذ واحدة واحدة
2- تنمية الإتقان في كل خطوة من خطوات التدريس أثناء التعلم
3- تصحيح أخطاء التلميذ من خلال إستراتجية معينه
4- التدرج في الانتقال من التدريس الذي يعتمد على توجيه المعلم
5- استخدام الممارسة والتمارين الكافية مع إعطاء أمثلة منوعة
6- مراجعة تراكمية للمفاهيم التي تم تعلمها حديثا
• خطوات التدريس المباشر :
1- الإيضاح المسبق : تهدف إلى تهيئة التلميذ للتعلم حيث يبين ما سيتم تدريسه له
2- النمذجة :يقوم المعلم بنمذجة مهارة أمام التلميذ متحدثا بخطوات العمل حتى يسمعه ويشاهده ويشجع التلميذ لسوائله عن أي شي غير واضح له وبعد أن ينتهي يطلب منه أن يقلده بنفس الخطوات السابقة
3- التمارين الموجهة من قبل المعلم : يقوم التلميذ بأداء المهمة مستخدم نفس الاجراءت التي شاهدها تحت إشراف المعلم ويقوم المعلم بتعزيزه لفظيا طيلة عمله
4- التمارين المستقلة عن الدرس :يقوم التلميذ بالتدرب على المهمة الجديدة التي تعلمها ويستمر تدربه حتى إتقانها حسب معيار معين
5- التعميم :استخدام المعلومات التي تعلمها في أوضاع أخرى غير التي تعلم المهارة فيها








ثانيا: التدريس التشخيصي
يعتبر امتداد لعملية التشخيص السابقة لوضع الخطة فهناك أشياء لاتظهر إلا أثناء التدريس الفعلي وهنا يأتي دور التدريس التشخيصي حيث يستمر المعلم في جمع المعلومات التشخيصية وهو يدرس التلميذ وهو يقوم على أربعة افتراضات هامة هي :
1- يأتي التلميذ إلى موقف التعلم بنواحي ضعف وقوة.
2- هناك علاقة بين نواحي القوة والضعف لدى التلميذ وبين اكتساب المهارات الأكاديمية
3- يمكن تشخيص نواحي الضعف والقوة بصدق وثبات
4- هناك ارتباط يمكن الوصول إليه بين نواحي الضعف والقوة وفاعلية التدريس النسبية


ثالثا: التدريس الدقيق
هو عبارة عن مجموعة من الاجراءت التي تساعد المعلم على تحليل تغير السلوك في أداء التلميذ فيقوم المعلم بإجراء تعديلات على التدريس للرفع من مستوى تعلم التلميذ ويقوم هذا الأسلوب على سبعة أسس هي :
دراسة المعلم لسلوك التلميذ هي أفضل ما يمده بمعلومات عن التلميذ
تكرار ظهور الاستجابة هو المقياس العام للسلوك
يجب أن يوضع أداء التلميذ على رسم بياني
التركيز على المراقبة المباشرة لأداء التلميذ
وصف السلوك والاستجابة وتعريفهما تعريفا إجرائيا
التركيز على بناء السلوك بدلا من إلغائه أو القضاء عليه
تحليل المؤثرات البيئية على السلوك

رابعا:دور النمذجة في التعلم
تعتبر احد الأسس التي تقوم عليها النظرية السلوكية فالمتعلم يلاحظ ما يقوم به المعلم ويقلده فهي ترى أن التلميذ يتعلم السلوك المقبول من خلال مشاهدته لممارسة الآخرين له


خامسا:مراحل التعلم
تؤمن النظرية السلوكية بان التعلم يحدث من خلال مراحل وانه يمكن مشاهدة وقياس السلوك في كل مرحلة من المراحل وهي :
1-مرحلة اكتساب المهارة: يبدأ التلميذ في تعلم المهارة حيث أن معرفته بها إما تكون قليلة جدا أو تكون معدومة وينتقل للمستوى الذي حدد له في الهدف والذي قد يصل إلى نسبة إتقان 100% ولكن ذلك الإتقان مازال بطيئا ويحتاج إلى ممارسة وتمارين تحت إشراف المعلم كما يربط المعلم الدرس الحالي بالسابق ويشرح بكل وضوح مستخدم المحسوسات والمجسمات والأمثلة التي يمثل فيها المهارة أمام التلميذ
2-مرحلة البراعة: يتلقى التلميذ في هذه المرحلة تمارين كثيرة ومتنوعة على المهارات والمعلومات التي تعلمها وعلى المعلم إعطاء الطالب استراتجيات تساعده على حل التمارين ويقدم له التعزيز المناسب عند استخدامها
3-مرحلة الصيانة:يتلقى التلميذ في هذه المرحلة مراجعة وتمارين حسب جداول معينة حتى يستمر في السرعة والإتقان اللذين وصل لهما في المراحل السابقة
4-مرحلة التعميم: يقصد بها تعميم المهارات التي اكتسبها التلميذ وأصبح بارعا فيه في مواقف أخرى ولتحقيق هذه المرحلة يجب وضع خطة تهدف إلى التعميم ونذكر بعض الإرشادات التي تساعد على على ذلك
التعميم عبر أوضاع مختلفة:فإذا اكتسب التلميذ مهارة في غرفة المصادر يجب التأكيد على استخدام تلك المهارة في الصف العادي
التعميم عبر الأشخاص المختلفين:يجب التعميم عبر عدة أشخاص مثل الوالدين في المهارات الاجتماعية يجب التأكيد على استخدامها في المنزل والمجتمع
التعميم على مدى زمني طويل:يجب الحرص على استخدام التلميذ للمهارات التي تعلمها طيلة اليوم
التعميم عبر المهارات والمواضيع المختلفة:تعميم المهارة التي تعلمها على المواد الأخرى
التعميم عبر المعززات المختلفة:تعزيز الاداء إلى أن تصل إلى المدى الطبيعي داخل الفصل والمنزل

الأساليب المبنية على نظرية التعلم الاجتماعي:
هي تقوم على أن التعلم ينتج من التفاعل الاجتماعي بين طرفي عملية التعلم وهما المعلم والتلميذ وان كل واحد منهما يلعب دورا هاما في عملية التعلم وتتمتع بالخصائص التالية :
1- النمذجة أثناء التدريس: وتتكون من طرفين احدهما المعلم حيث يقوم بالاجراءت ومتحدثا بما يفعل في كل خطوه والتلميذ يلاحظ قيام المعلم بالاجراءت ويستمع إلى حديثه
2- الاستراتجيات ذات الخطوات المرتبة: وهي إستراتجية ذات خطوات متسلسلة واضحة صممت لتقود التلميذ أثناء عملية التعلم
3- التحكم في الذات: يقوم التلميذ بمتابعة تفكيره وسلوكه عن طريق التحدث مع نفسه فالتلميذ يستخدم لغته لتدريس ذاته ومراقبة العمليات الفكرية والإجراء الظاهري اللذين يقوم يهما أثناء التعلم
4- تدريس الذات: يستخدم التلميذ لغته لتوجيه أدائه سواء كان ذلك جهرا أو تفكيرا كأن يتحدث بخطوات الحل أو مراحل التخطيط للكتابة
5- مراقبة الذات: حيث يقوم التلميذ بمراقبة أدائه أثناء القيام بالمهمة حتى يتمكن من إجراء التعديلات اللازمة متى ادرك انه لم يفهم أو يقم بالحل كما يجب
6- تقيم الذات: حيث يقوم التلميذ بالحكم على أدائه من حيث نوعيته وكميته ويتبن له مدى اتجاه نحو الهدف وقربه وبعده من المعايير المعينة للأداء المطلوب
7- محاكاة الذات: تعتبر احد مكونات تدريس الذات ومراقبتها سرا وتجري هذه العملية عادة عندما يشرع التلميذ في التدرب على ما شاهده
8- التدريس الموجه:حيث يقوم المعلم بقيادة التلميذ أثناء التعلم كأن يخبره بالخطوات التي يتبعها أثناء التعلم أو أداء مهمة معينة
9- التغذية الراجعة: حيث يصف المعلم أداء التلميذ وصفا محددا يمكن التلميذ من معرفة الصواب والخطأ في أدائه










*تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم للرياضيات:
قبل تعليم الطالب للمهارات في الرياضيات يجب أولا التأكد من مهارات الاستعداد لتعلم الرياضيات وهي تشمل المهارات التالية:
1- التوافق بين شيئين احدهما يمثل الأخر:ومن أمثلة الربط بين عنصر من مجموعة بعنصر من مجموعة أخرى
2- التصنيف: هو القدرة على وضع الأشياء في مجموعات بناء على خاصية لتلك الأشياء
3- التسلسل: تعتمد على ملاحظة الخصائص العامة للأشياء مثل الطول والارتفاع
4- العد: قدرة التلميذ على العد لفظيا قد لا تدل على فهمه لمدلول الرقم
5- التعرف على الأرقام: يجب أن يتعرف التلاميذ على الأرقام المكتوبة والكلمات التي تمثل تلك الأرقام
• الأسس العامة لتدريس الرياضيات:
1- إشرك التلميذ في الأهداف عند إعداد البرنامج
2- عند تعليم الطالب مهارة جديدة تجنب إدخال مهارات أخرى جديدة
3- عند تعليم الطالب مهارة جديدة استخدم النمذجة واشرح له ذلك مستخدما أمثلة من الواقع
4- أعط الطالب أمثلة مرتبط بحياته اليومية لها صلة بالدرس
5- إبداء كل درس جديد بمراجعة للمهارات السابقة
6- أعط الطالب مراجعة أسبوعية وشهرية للمهارات التي تعلمها
7- تجنب إدخال الطلاب في تحديات ومسابقات ولكن شجع على التعاون
8- لا تكثر من حل المسائل في وقت طويل بل جزئ الوقت
*ومن المعروف عن كثير من الطلاب الذين لديهم صعوبات تعلم تكرار الفشل الأكاديمي وهو يشعرهم بعدم القدرة على العمل باستقلالية ويجب على المعلم أن ينمني حب الطلاب للرياضيات وإقبالهم عليها عن طريق التعليمات التالية:
1- إشراك التلميذ في وضع الأهداف التدريسية
2- جعل النجاح في متناول الطالب وذلك من خلال بناء الجديد من المهارات
3- مناقشة الطلاب حول مدى العلاقة بين المهارات التي يدرسونها وواقع المشاكل الحياتية
5- الإيمان بقدرات التلميذ
6- مساعدة التلميذ على فهم تأثير جهده على تحصيله الأكاديمي
7- كن مثالا للتفاؤل والاتجاه الايجابي نحو الرياضيات
8- عزز اجتهادات الطلاب وبين لهم أن الأخطاء فرص للتعلم[/size][/size]












عرض البوم صور احمد المغربي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
تدريس الكبار ذوي صعوبات التعلم بنت عبدالله ملتقى الاستشارات 0 03-22-2011 12:36 AM
طرق تدريس لذوي صعوبات التعلم( طرق التهجي) هام جداً كيرك ملتقى البرامج والوسائل التعليمية 3 06-03-2010 08:38 PM
استفسار حول تدريس طالب صعوبات التعلم قايد الريم ملتقى الاستشارات 18 03-21-2010 08:12 PM
استراتيجيات تدريس صعوبات التعلم وهج2004 ملتقى البرامج والوسائل التعليمية 18 12-10-2009 11:47 AM
معاناتي في تدريس طالبات صعوبات التعلم الغريبه في وطنها الملتقى العام 9 01-02-2009 08:52 PM


الساعة الآن 09:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi